Olymp trade

مروحة فيبوناتشي. نصائح من Olymp trade

فيبوناتشي ومساهمته في علم الرياضيات

كان فيبوناتشي (1175 – 1250) عالم رياضيات إيطاليًا من بيزا. وهو يُعدّ واحدًا من أكثر علماء الرياضيات موهبةً في العصور الوسطى. قام فيبوناتشي بتعميم نظام الأعداد الهندوسية–العربية في العالم الغربي، كما قام بإدخال أوروبا في تسلسل أرقام فيبوناتشي.

إذا كنت لا تتذكر ما هي أرقام فيبوناتشي، فسيقوم أحد محللي Olymp Trade بشرحها عمّا قريب. ولكن، ننصحك بقراءة المقال كاملًا حول فيبوناتشي، بما أن موضوع اليوم هو وصف أحد المؤشرات/التقنيات القائمة على هذه الأرقام.   

متسلسلة فيبوناتشي

تبدأ متسلسلة فيبوناتشي بالرقمين 0 و1، ثم تمضي بلا حدود بإضافة الرقمين السابقين. وبالتالي، فإن بداية متسلسلة أرقام فيبوناتشي هي: 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144… وبناءً على هيكل المتسلسلة، فإن الرقم التالي بعد 144 هو 233 (89 + 144 = 233).

إضافةً إلى ذلك، تُعدّ أرقام فيبوناتشي مهمة لأن أي رقم مُعطى يبلغ تقريبًا 1.618 ضعف الرقم السابق (144/89 = 1.618). يسمى الرقم 1.618 أو 0.618 (89/144 = 0.618) النسبة الذهبية، ولأسباب غير معروفة، يبدو أن الأسواق المالية تتصرف في أنماط ثابتة مع نسبة فيبوناتشي.

ما هي مستويات فيبوناتشي؟

الموضوع التالي الذي يريد أحد محللي Olymp Trade شرحه عمّا قريب هو بخصوص مستويات فيبوناتشي، حيث يُستخدم هذا المصطلح في التحليل التقني للإشارة إلى مناطق الدعم أو المقاومة. يتم إنشاء هذه المستويات عن طريق رسم خط اتجاه بين أعلى وأدنى حركة سعر ثم تقسيم المسافة على نسب فيبوناتشي الرئيسية التي هي 23.6%، و38.2%، و50%، و61.8% و100%. انظر إلى الصورة المُعدّة لك لتوضح مستويات فيبوناتشي.

مروحة فيبوناتشي. نصائح من Olymp trade

وكما تلاحظ، بعد حركة سعرية كبيرة صعودية أو هبوطية، غالبًا ما تكون مستويات الدعم أو المقاومة عند خطوط فيبوناتشي هذه أو قريبة منها. وبمجرد اختيار المتداول لحركة السعر، تظل مستويات فيبوناتشي ثابتة لا تتغيّر، مما يتيح للمتداولين المشاركة والتفاعل عندما تكون مستويات الأسعار قريبة من الدعم أو المقاومة.

مروحة فيبوناتشي

والآن بعد هذا الشرح القصير حول أرقام فيبوناتشي، سيشرح أحد محللي Olymp Trade موضوع اليوم. مروحة فيبوناتشي هي خطوط الاتجاه المرسومة بين نقطتين متطرفتين، تغطي الأسعار المرتفعة والمنخفضة. إذن، سيتم رسم خطوط المروحة بواسطة المؤشر الذي يظهر المناطق التي من المحتمل أن يحدث فيها دعم أو مقاومة في حركة الاتجاه، كما تقوم خطوط المروحة أيضًا بتجاوز مستويات فيبوناتشي 23.6%، و38.2%، و50.0% و61.8%. انظر إلى الصورة التي تعرض مروحة فيبوناتشي.

مروحة فيبوناتشي. نصائح من Olymp trade

بتحليل الصورة أعلاه، من الممكن القول أنه بعد تصحيح السعر الأول، فإن مستوى الدعم الجديد كان في مستوى مروحة فيبوناتشي 0.618 بالضبط، وهي النسبة الذهبية التي وصفها فيبوناتشي منذ 800 عام!

وفي النهاية، تُستخدم مروحة فيبوناتشي لتحديد نقاط الدعم، أو المقاومة أو الانعكاس المحتملة في الاتجاه الصعودي أو الهبوطي، مما يسمح للمتداولين بتوقّع نقاط النهاية لحركة الأصل.

نتمنى لك تداولًا ناجحًا!

%s نجمة%s نجمات%s نجوم%s نجوم%s نجوم
جار التحميل...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *