التحليل الأساسي على Olymp Trade

التحليل الأساسي: ما هو وكيفية استخدامه

ما هو التحليل الأساسي، وكيف تستخدمه؟ فيما يلي التفاصيل التي يحتاجها المتداولون ليكونوا قادرين على تعلم كيفية تحليل الأخبار واستخدامها أثناء التداول.

التداول ليس نشاطًا تتعامل معه باستهتار. وصل كبار المتداولين إلى ما هم عليه اليوم من خلال التعامل مع تداولهم بجدية. التحليل الأساسي هو أداة يستخدمها معظم المتداولين الناجحين لتقليل مخاطرهم، ولكن كيف يحسن التحليل من تداولك؟ دعونا نلقي نظرة. 

ما هو التحليل الأساسي؟

يدرس التحليل الأساسي عوامل العالم الحقيقي مثل الأحداث والتوقعات الاقتصادية الكبيرة، والأخبار الجارية، والبيانات المالية، والأداء، وغيرها. تؤثر هذه العوامل على سعر الأصل، وتجعلنا نفهم ما يحدث بشأنه مما يعطينا نظرة ثاقبة على حركة السعر القادمة. 

 

يستخدم المتداولون التحليل الأساسي لفهم ما إذا كانت قيمة الأداة من المحتمل أن ترتفع أو تنخفض على المدى الطويل: أيام أو أسابيع أو أشهر أو سنوات. من خلال تحديد أسباب الارتفاع أو الانخفاض، يمنح المتداولون أنفسهم ميزة على أقرانهم. نظرًا لأن هذا النوع من التحليل يختص بأكثر من ذلك، فإنه يستخدم عادةً كجزء من استراتيجية تداول أو استثمار طويلة الأجل. 

الفرق بين التحليل الأساسي والفني

يتنقل المتداولون بين نوعين رئيسيين من التحليل. يحاول كلا النوعين من التحليلات التنبؤ بالسعر من خلال البيانات. ومع ذلك، تختلف أساليبهم ونطاقهم الزمني. لقد ألقينا نظرة على التحليل الأساسي، الذي يتعامل مع الصورة الشاملة. بينما يهتم التحليل الفني بنطاق أكثر تركيزًا من بياناته. 

 

يركز التحليل الفني على مخططات أسعار الأصل، والعثور على الأنماط، واستخدام المؤشرات لتحديد الاتجاهات. وعن طريق استخدامه بشكل صحيح، يوفر قراءة جيدة لسلوك السعر الحالي ومعنويات السوق. يمكن أن تظهر لنا هذه الممارسة ما إذا كان السوق هابطًا أم صاعدًا أم راكداً بنشاط منخفض.

 

نستخدم التحليل الفني لفهم المكان الذي من المحتمل أن يتحرك فيه سعر الأداة في المستقبل القريب. يأخذ التحليل الأساسي العالم حول الشركة أو الأصل في الاعتبار، في حين يركز التحليل الفني حصريًا على البيانات المستنبطة من المخطط. 

 

وهما معًا يساعدان المتداولين على التخفيف من مخاطرهم من خلال الفهم الحقيقي لنطاق المتغيرات التي تؤثر على الأصل. ومع ذلك، يمكن أن يستغرق القيام بكليهما وقتًا طويلاً. غالبًا ما يركز المتداولون على الأفضل من بينهما والذي يلائم أسلوبهم وأهدافهم في التداول. أولئك الذين يتطلعون إلى التداول على أطر زمنية أطول سيجدون أن التحليل الأساسي عمليًا أكثر من التحليل الفني.

 

ابدأ رحلتك في التحليل الأساسي على Olymp Trade: Olymp Trade — منصة التداول عبر الإنترنت

كيفية استخدام التحليل الأساسي

لقد فكرت في ذلك بالفعل، باعتبار أن التحليل الأساسي يناسب استراتيجيتك وأهدافك بشكل أفضل، ولكن كيف تستخدمه؟ ببساطة، يتعلق التحليل الأساسي بإلقاء نظرة متعمقة على كل شيء يمكن أن يؤثر على قيمة الأصل لتحديد اتجاهه. 

 

هدفك هو فهم طبيعة أداتك والعوامل التي تؤثر على سعرها بما في ذلك قطاع السوق أو الصناعة، وديناميكيات اقتصادها. 

 

يختلف كل أصل وكل صناعة. إن فهم الإعداد الاقتصادي الذي توجد فيه أصولك المفضلة هو ميزة لا يمكن لمعظم المتداولين تجاهلها.

 

  • بالنسبة لأزواج العملات، تعرف على السياسات النقدية وتاريخ البنوك المركزية للعملات التي تتداولها. 
  • بالنسبة للأسهم، من الأفضل فهم طبيعة بيئة أعمالهم، ومراقبة المنافسين، والسوق ككل. 
  • بالنسبة للمؤشرات، تعرف على الشركات أو الصناعات التي تشكل المؤشر، واعرف كيف يعمل، وراقب الأسواق ذات الصلة. 

العملات

عند تداول أزواج العملات، تكون العوامل التي يجب مراقبتها هي إحصاءات التوظيف، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي، وإعلانات البنوك المركزية وقراراته للعثور على بياناتك اللازمة من أجل التحليل الأساسي. سواء كنت تتداول عملة احتياطية عالمية رئيسية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو والتي عادةً ما تكون مستقرة، أو عملة متقلبة مثل الليرة التركية، أو ذات قوة إقليمية مثل الدولار الأسترالي، فإن مراقبة الإحصاءات والأخبار الإقليمية هي أساس تحليلك.

 

عادةً، إذا كانت دولة ما تشهد نموًا ولديها توقعات إيجابية بدون تهديدات كبيرة، فسترتفع عملتها. ومع ذلك، إذا كانت البلد في حالة كساد، أو تعاني من مشاكل أو تتوقع حدوثها، فإن عملتها تفقد قيمتها وتنخفض. عندما تتداول أزواج العملات، فإن حركة السعر هي نتيجة مباشرة لمدى قوة كل عملة مقابل الأخرى. 

 

افتراضيًا، إذا كانت هناك أخبار مزعجة تؤثر على الدولار الأسترالي، وأخبار جيدة للدولار الأمريكي، فمن المرجح أن ينخفض الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي. لذلك، سيرتفع زوج USD/AUD.

 

على العكس من ذلك، إذا كانت هناك أخبار إيجابية للدولار الأمريكي وبعض الأخبار السيئة لليورو، فمن المرجح أن ينخفض EUR/USD.

 

هذه قائمة بالأخبار المؤثرة التي يجب الانتباه إليها أثناء تداول أزواج العملات: 

 

  • التغيرات في سعر الفائدة = سعر الفائدة في بلد ما، أو سعر الفائدة الرئيسي، هو حجم الفائدة التي يفرضها البنك المركزي على البنوك الأخرى عند إقراضها.
  • التقارير النقدية = يشارك البنك المركزي التوقعات الاقتصادية للبلاد وخططه فيما يخص السياسة النقدية. 
  • البيانات الاستراتيجية التي يدلى بها رؤساء الدول 
  • ديناميكيات التوظيف الصادرة عن سلطات العمل
  • التضخم وديناميكيات أسعار المستهلك 
  • معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الفصلية والسنوية

الأسهم

يبدأ تحليل جودة الأسهم من الشركة. ماذا يبيعون؟ ما الذي يمكن أن يعيق المبيعات؟ هل هناك قوانين جديدة تؤثر على الأعمال؟ راقب السوق بحثًا عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. ما الذي يمكن أن يؤثر على الطلب/العرض؟ إن تعطل سلسلة التوريد، وتعقيدات الشحن، وانقطاع التيار الكهربائي، إلخ، كلها أمثلة على الأخبار التي يجب الانتباه إليها والتي يمكن أن تؤثر على الأسعار المستقبلية. 

 

قيّم على وجه التحديد ما إذا كانت الشركات تحقق عوائد صحية وما إذا كانت تبشر بآفاق واعدة. يسعى التحليل الأساسي للأسهم إلى تحديد ما إذا كان السوق قد قيم الشركة بشكل صحيح. 

 

في معظم الحالات، إذا كانت الشركة تتوسع، وتستمر المبيعات في الزيادة، مع عدم وجود عقبات كبيرة في الأفق، فإن سهمها يرتفع. على العكس من ذلك، إذا كانت الشركة مضطربة، أو كانت المبيعات راكدة، أو كان مستقبلها مبهم، أو كانت تواجه مشاكل قانونية، فإن سهمها ينخفض.

 

هذه قائمة بالأخبار المؤثرة التي يجب الانتباه إليها أثناء تداول الأسهم: 

 

  • تقارير الأرباح ربع السنوية 
  • التغييرات الرئيسية في عمليات الشركة أو استراتيجيتها أو رؤيتها أو مهمتها
  • تغييرات الرئيس التنفيذي وكبار المديرين التنفيذيين الآخرين 
  • عمليات الدمج والاستحواذ
  • المنافسة من الشركات الأخرى 

 

توفر Olymp Trade’s Insights تحليل أساسي وإشارات للأسهم يمكنك متابعتها بالإضافة إلى العملات والسلع و يمكنك ايجادها عن طريق الدحول الى قسم المساعدة كما هو موضح في الصورة أدناه. 

fundamental analysis 1

الموارد

يلجأ العديد من المتداولين، بمن فيهم أنا، إلى المواقع والخدمات للمساعدة في التحليل الأساسي. لقد كان Investing.com موردًا رائعًا لتحليلي على مر السنين. من الأخبار إلى التقويم الاقتصادي والنظرة العامة على السوق، يحتوي هذا الموقع على الكثير مما تحتاجه. 

في الصورة ادناه مثال على التقويم الاقتصادي الكامل على موقع Investing.com

fundamental analysis 2

اطلع على الأخبار يوميًا وقم بإعداد تنبيهات لشركاتك المفضلة للتداول للبقاء على اطلاع دائم. تحتوي منصة Olymp Trade أيضًا على أداة رائعة من أجل التحليل الأساسي السريع تسمى Insights. إنها أداة على المنصة تسلط الضوء على الإصدار التالي من الأخبار والذي من المحتمل أن يؤثر على الأصل، وتشرح بإيجاز حركة السعر المتوقعة. 

الخاتمة

يعمل التحليل الأساسي بشكل أفضل للمتداولين الذين لديهم أهداف طويلة الأجل، والذين يرغبون في تحقيق أرباح خلال ساعات أو أيام أو أسابيع أو أطول وليس دقائق فقط. ألقينا نظرة على الفرق بين التحليل الأساسي والفني وكيف يمكن لكل منهما مساعدتك في التداول بشكل أكثر ذكاءً. 

 

خذ هذه المعرفة وابدأ في ممارسة مهاراتك التحليلية مع Olymp Trade. الممارسة ستجعلك أفضل، وكلما تداولت بشكل أفضل، كلما حققت ربحًا أكثر. طبق مبادئ التحليل الأساسي على تداولك لمعرفة مقدار الفرق الذي يحدثه. 

ابدأ رحلتك في التحليل الأساسي على Olymp Trade: Olymp Trade — منصة التداول عبر الإنترنت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *