الاستثمار في العملات الرقمية على Olymp Trade أمامها قطع نقدية تمثل العملات الرقمية بيتكوين و الايثيريوم و غيرها

الاستثمار في العملات الرقمية و مستقبلها على المدى القريب و البعيد

من المتوقع أن يحظى الاستثمار في العملات الرقمية بعام شيق للغاية. سيتم الإشارة إلى الاتجاهات الحالية والاتجاهات الجديدة المحتملة في هذه المقالة.

حققت سوق العملات المشفرة نجاحًا هائلاً في عام 2021. وصلت Bitcoin إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق كما فعلت جميع العملات البديلة تقريبًا. ومع ذلك، بدأ عام 2022 بانخفاض كبير في الأسعار و استمر هذا الوضع مع تقلبات كثيرة في السوق من نزول و صعود طفيف للغاية. و رغم الانتعاش الذي حققه هذا السوق مؤخرا الا انه عاود النزول مجددا و لم يصعد لحد الان الى المستويات التي كان عليها سابق، لكنه يوفر فرصة كبيرة لدخول السوق. و عن تجربة أنصح أي شخص يريد التداول في Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة أن يقوم بالتداول على منصة Olymp Trade.

في العام الماضي و الذي قبله، أصبحت الأصول الرقمية شائعة للغاية لدرجة أن الشركات الكبيرة والحكومات في معظم الدول لم تستطع تجاهلها. إذن، ما الذي يحمله العام القادم لنا؟ ماذا ستكون أكبر اتجاهات العملات المشفرة؟ تابع هته المقالة لمعرفة ذلك.

المبادرات الخضراء من أجل الاستثمار في العملات الرقمية

في أوائل عام 2023، أعلن “إيلون ماسك” أن Tesla لن تقبل العملات المشفرة كوسيلة سداد لأن تعدين البيتكوين يتسبب في انبعاثات ضخمة لثاني أكسيد الكربون. أدلى “بيل جيتس” بتصريح مماثل. حيث يعتقد أن Bitcoin تستهلك كهرباء على كل معاملة أكثر من أي طريقة أخرى. 

تستهلك خوارزمية إثبات إجماع العمل مستوى عالٍ من الكهرباء. تترك Bitcoin بصمة كربونية سنوية مقارنة ببصمة دولة نيوزيلندا بأكملها. ومع ذلك، وفقًا لدراسة من “جامعة كامبريدج”، يتم توليد 75% من الكهرباء التي تستخدمها Bitcoin من مصادر الطاقة المتجددة، مع حصول الطاقة الكهرومائية على الحصة الأكبر. 

تمثل الكهرباء الخضراء حوالي 40% من إجمالي الاستهلاك وتُستخدم بشكل أساسي في الولايات المتحدة. ازدادت هذه النسبة بعد وقف التعدين من الصين. انخفض استهلاك الفحم، وتم نقل الكثير من القوى الحاسوبية إلى أمريكا الشمالية.

من المرجح أن يتم تطوير مشاريع الائتمان الكربوني والرموز المميزة (التوكين) في العام المقبل بنشاط. لذا نفترض أن شعبية أسواق ائتمان الكربون ستزداد. حيث ستساعد الشركات في دعم المبادرات الخضراء وتسهيل تمويل المشاريع الخضراء في جميع أنحاء العالم.

المزيد من اللاعبين العالميين

صدمت Tesla السوق بشراء ما قيمته 1.5$ مليار من Bitcoin. سمح PayPal للمقيمين في الولايات المتحدة بتداول وتخزين العملات المشفرة. أضافت Twitter القدرة على تلقي النصائح باستخدام BTC. من المرجح جدًا أن تقبل المزيد من الشركات الكبيرة العملات المشفرة كوسيلة للسداد، أو شرائها، أو تطوير منصات سلسلة الكتل الخاصة بها. 

ومع ذلك، قد يمنع المنظمون الشركات من تسجيل الرموز. نتذكر جميعًا الحالات التي حظرت فيها السلطات الأمريكية تقويم الإصدارات الأولية للعملات الرقمية (ICO) الخاص بـ Telegram وكذلك إطلاق العملة المشفرة على Facebook.

من المرجح أن يتفاعل السوق بتقلبات تجاه اندماج الشركات الكبيرة. يمكنك أن تتوقع بأمان أن يستثمر عمالقة آخرون غير Tesla في العملات المشفرة. كان الجميع ينتظر الموافقة على Bitcoin ETF، والذي حدث في الخريف الماضي. لذا، فلننتظر ونرى.

أنظمة السداد تدعم الاستثمار في العملات الرقمية

أعلنت Mastercard عن دعمها للعملات المشفرة على شبكتها طوال عام 2023. عندما يحدث هذا، سيتمكن التجار من قبول المدفوعات بالعملات المشفرة، وستتنافس البنوك مع شركات صرافة العملات المشفرة. من المرجح أن يحدث هذا الدمج في أوائل عام 2024. 

لم تبقى Visa على الهامش أيضًا. تُعد تسوية المعاملات بالبيتكوين وغيرها من العملات المشفرة جزءًا من استراتيجية الشركة. وهي تخطط لتطوير خدمة تتيح للعملاء في البنوك التقليدية شراء الأصول الرقمية وبيعها. من المرجح أن تجري شركات السداد العملاقة تجارب حية للتكنولوجيا في الأسواق الناشئة ثم تواصل التوسع في جميع أنحاء العالم المتقدم. من شأن هذا أن يوفر اعتمادًا جماعيًا أكبر للعملات المشفرة في جميع أنحاء العالم.

المزيد من الدول تقبل Bitcoin

في العام الماضي، وافقت السلفادور على Bitcoin كعملة قانونية. وهو شيء لم يتخيله كثير من الناس منذ بضع سنوات فقط. و لكن أعلنت حكومة السلفادور رسميًا عن هذه الخطوة الثورية بحق و دون تردد.و قد أدت هته الخطوة الى خفض التصنيف الائتماني للدولة و من المحتمل حصول تخفيضات أخرى هته السنة. ومع ذلك، فلم يتم التراجع عن هته الخطوة ، بل وهنالك احتمال أن تحذو بعض الدول الأخرى حذوها و تقوم بالاعتراف بالبيتكوين كعملة قانونية في بعض الدول خلال سنة 2023.

قال الرئيس التنفيذي لشركة BitMEX إن خمس دول نامية على الأقل ستقبل BTC كعملة قانونية بحلول نهاية عام 2023 بسبب المشاكل المتعلقة بالتحويلات من الخارج والتضخم.

البنوك المركزية تعتزم إصدار عملات رقمية خاصة بها (CBDC)

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) هي شكل افتراضي للعملة الرسمية للدولة. سيتم إصدارها وتنظيمها من قبل البنك المركزي للدولة. يمكننا أن ننظر إلى CBDCs على أنها استجابة المنظمين للعملات المشفرة والعملات المستقرة على وجه الخصوص.

من المعتقد أن عملات البنوك المركزية الرقمية ستساعد في تنظيم السياسة النقدية للدول. كما أنها ستمكن البنوك المركزية من التحكم بشكل أكثر دقة في الاقتصاد والاستجابة للتغيرات في الوقت الفعلي. من ناحية أخرى، يمكن للحكومات الوصول مباشرةً إلى محافظ المستخدم النهائي، الأمر الذي يمكن أن يسمح بتتبع المعاملات وتحصيل الضرائب والغرامات. تتعارض هذه الفكرة تمامًا مع الهيكل اللامركزي للعملات المشفرة.

الصين تفوز بالسباق على CBDC. حيث بدأت في تطوير النقود الرقمية في عام 2019 واختبرت التحويل بين e-CNY واليوان النقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي في أوائل عام 2021. بالإضافة إلى الصين، أطلقت سنغافورة وتونس والإكوادور ونيجيريا أيضًا عملات CBDCs. من المقرر الإطلاق التجريبي للعملات الرقمية للبنك المركزي الهندي في أوائل عام 2024، بينما أعلنت سويسرا أنها جاهزة تقنيًا لإطلاق عملة رقمية. تشارك البنوك المركزية في اليابان وكندا وروسيا والسويد وإستونيا أيضًا بنشاط في تطبيق العملات الرقمية الوطنية. يمكننا أن نتوقع المزيد من الدول أن تتابع هذه الخطوة العام المقبل.

DeFi و GameFi

التمويل اللامركزي، المعروف أيضًا باسم DeFi، هو أحد اتجاهات العملات المشفرة الحديثة. تستخدم مشاريع DeFi العقود الذكية لإدارة الثروات، والإقراض، والمقايضة، والتأمين، والمعاملات المالية الأخرى بالعملات المشفرة. بنهاية عام 2022، تجاوز الحجم التراكمي للأموال المستخدمة في هذا القطاع 110$ مليار. قبل عام واحد، كان 20$ مليار فقط.

من المتوقع أن يتطور DeFi حيث أن البنوك التقليدية قد تضيف خدماتها في عام 2023، لذلك قد ينمو النظام بضع مرات أكثر. ومع ذلك، فقد لفت هذا النمو السريع انتباه لجنة الأوراق المالية والبورصات بالفعل. قد يبطئ ضغط المنظم من تطوير قطاع DeFi.

GameFi هو المكان الذي تلتقي فيه DeFi بالألعاب. يمكن للمستخدمين الآن ربح أموال حقيقية مقابل ممارسة الألعاب. كانت الزيادة في شعبية GameFi في المقام الأول بسبب Axie Infinity. تجاوزت القيمة السوقية لهذه اللعبة 10$ مليارات، ويجري بناء أنظمة بيئية مختلفة حولها. أصبحت ألعاب “العب لتربح” شائعة جدًا بحيث أصبح لدى قطاع GameFi الآن أكثر من 1,000 لعبة مختلفة.

هناك الكثير من الإمكانات في GameFi، ويمكن للمرء أن يفترض بشكل معقول أن استوديوهات الألعاب الكبيرة ستدخل هذا السوق خلال 2023، وتطرد المنافسين.

مفهوم العوالم الفوقية و الاستثمار في العملات الرقمية

إن مفهوم العوالم الفوقية ليس جديدًا وقد تم التطرق إليه بالفعل من قبل كتاب الخيال العلمي وحتى تم تنفيذه في الفضاء الافتراضي. Second Life، التي طورتها شركة Linden labs ومقرها “سان فرانسيسكو”، هي أشهر منصة. في ذروة شعبيته في عام 2007، كان لهذا العالم الافتراضي ما يقرب من 900,000 مستخدم نشط.

أعطت GameFi دفعة جديدة لهذا المفهوم. يُعد مشروع Decentaraland أحد أكثر الأمثلة وضوحًا على metaverse المدعوم من قبل سلسلة الكتل. إنها منصة واقع افتراضي قائمة على Ethereum. وهي مزيج من Sims و Minecraft و GTA، حيث يمكن للمستخدمين السفر إلى عوالم مختلفة، وإنشاء منتجاتهم الخاصة، وشراء البضائع وبيعها على صورة NFT.

من المؤكد أن النجاح المذهل لـ Decentaraland والمشاريع المماثلة سيجذب عددًا كبيرًا من اللاعبين الجدد إلى هذه المنطقة من قطاع GameFi في العام المقبل.

Metaverse و الاستثمار في العملات الرقمية

ستكون Metaverses بلا شك اتجاهًا لبضعة أعوام قادمة. أصبح الأمر واضحًا للجميع بعد أن أعاد “مارك زوكربيرج” تسمية Facebook باسم Meta. بالإضافة إلى هذه الخطوة، يخطط لتوظيف 10,000 شخص والعمل في هذا الاتجاه لمدة 5 إلى 7 سنوات مقبلة، مما يشير إلى مدى جديته في هذا الشأن.

و تركز منصة Olymp Trade على أسهم الشركات الكبرى مثل Metaverse و Google و غيرها

و هذا راجع الى أن عدد كبير من المتداولين يفضلون التداول على هذا النوع من الاسهم و الاستثمار فيها

NFT

كانت الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) على ألسنة الجميع العام الماضي. أسعار الفن الرقمي فلكية. تم بيع The First 5000 Days الخاصة بـ Beeple مقابل 69.34$ مليون، وبيعت قطعة أرض افتراضية على Axie Infinity مقابل 2.5$ مليون. حقق مشاهير الفن والموسيقيين ونوادي كرة القدم والمشاهير أرباحًا لا تصدق من خلال بيع NFTs الخاصة بهم.

تجاوز حجم تداول NFT $10 مليارات خلال الربع الثالث من عام 2021، وهو ما يمثل زيادة قدرها سبعة أضعاف. يتوقع محللو Morgan Stanley أن ينمو سوق NFT إلى 300$ مليار بحلول عام 2030، مع وصول سوق NFT الفاخر إلى 56$ مليار.

ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام NFTs في مجالات أخرى بصرف النظر عن الفن الرقمي والجمع. نظرًا لأنه يمكن التحقق من ملكيتها، يمكن أن تصبح NFTs رابطًا بين الواقع الافتراضي والواقع التقليدي. قد نفترض أن الأشخاص قد يبدئون في استخدام NFT لدفع ثمن العقارات والمركبات والسلع والخدمات. تطورت عملية ترميز الأصول الحقيقية تدريجيًا منذ عام 2017، ولكن الاهتمام المتزايد بتكنولوجيا NFT يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لمثل هذه المشاريع المبتكرة.

 

الخاتمة

من المرجح أن الاتجاهات التي بدأت العام الماضي ستتطور بنشاط في العام المقبل. ومع ذلك، ينبغي على المرء أن يضع في اعتباره أن الاتجاه الأكثر قوة في مجال العملات المشفرة والمعيار الرئيسي للسوق بأكمله هو قيمة BTC. الآن، عندما يصبح السوق هابطًا خلال 2023 وينخفض سعر Bitcoin، سيؤدي ذلك إلى انخفاض جميع العملات المشفرة. 

أثناء انخفاض Bitcoin، من المنطقي أن تأخذ قسطًا من الراحة وأن تبحث عن المناطق التي ستنمو أسرع عدة مرات عندما ينعكس السوق في النهاية. ومع ذلك، فإن المجالات التي ستبقى على قيد الحياة خلال “شتاء العملات المشفرة” المحتمل ستولد أفضل دخل للمستثمرين الأذكياء.

و نحن ننصح بمنصة Olymp Trade للتداول على العملات المشفرة فحسب تجربتي الشخصية هي من أفضل المنصات حاليا لتداول العملات المشفرة

9 thoughts on “الاستثمار في العملات الرقمية و مستقبلها على المدى القريب و البعيد”

  1. يبدو أن ميتافيرس خيار جيد للاستثمار بالتأكيد، ولكن في الوقت الحاضر، فإن فكرة زوكربيرج مشكوك فيها للغاية وأنا أفضل عدم الاستثمار فيها. ربما أكون مخطئًا ولكن يبدو لي الأمر كذلك.

  2. لقد نما سوق العملات المشفرة بشكل كبير هذه الأيام. الشيء الوحيد الذي منعني من المشاركة فيه هو السوق الهابط وعدم اليقين.
    ومع ذلك، أعتقد أن السوق الهابط قد انتهى وحان الوقت للاستثمار في تداول العملات المشفرة مع Olymp Trade بشكل كامل.

  3. قرأت في مكان ما أن الاستثمارات طويلة الأجل دائمًا ما تكون أكثر ربحية من الاستثمارات قصيرة الأجل.

  4. قراءة رائعة للغاية! تقدم هذه المقالة نظرة متعمقة على عالم العملات المشفرة، مما يمنحنا نظرة خاطفة على ما قد يحمله المستقبل. النقاش حول تأثير تعدين البيتكوين على البيئة وظهور المبادرات الخضراء هو أمر مفاجئ ومشجع في نفس الوقت. يشير تكامل العملات المشفرة من قبل الشركات العالمية مثل تسلا وباي بال إلى التحول نحو استخدام أوسع. إن إمكانية دعم أنظمة الدفع للعملات المشفرة أمر مثير للاهتمام، ومن المثير للاهتمام أن نرى كيف يمكن أن يعيد ذلك تشكيل المعاملات المالية.

  5. إذا اخترت تجاهل العملات المشفرة، فأنت تغمض عينيك عن فرص عظيمة للتداول.

  6. إنه الوقت المناسب للاستثمار في العملات المشفرة لأنها في أدنى نقطة لها.

  7. “قراءة رائعة للغاية! تقدم هذه المقالة نظرة متعمقة على عالم العملات المشفرة، مما يمنحنا نظرة خاطفة على ما قد يحمله المستقبل. النقاش حول تأثير تعدين البيتكوين على البيئة وظهور المبادرات الخضراء هو أمر مفاجئ ومشجع في نفس الوقت. يشير تكامل العملات المشفرة من قبل الشركات العالمية مثل تسلا وباي بال إلى التحول نحو استخدام أوسع. إن إمكانية دعم أنظمة الدفع للعملات المشفرة أمر مثير للاهتمام، ومن المثير للاهتمام أن نرى كيف يمكن أن يعيد ذلك تشكيل المعاملات المالية.”

    أعتقد أنه سيتم استخدام العملات المشفرة في المدفوعات في كل مكان في وقت قريب جدًا في المستقبل. فهي أسرع وأكثر أمانًا من طرق الدفع المعتادة.

  8. أعجبتني مراجعة Olymp Trade لسوق العملات المشفرة. ربما يكون من الأصح أن نقول إنه ليس فقط سوقًا، ولكن نظامًا بيئيًا.
    أصبحت العملات المشفرة الآن أكثر من مجرد سوق للأصول الرقمية. إنها نظام لطرق الدفع والبنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا وأكثر من ذلك بكثير.

    بالطبع، بعض المشككين متأكدون من أن العملات المشفرة هي فقاعة كبيرة ستنفجر قريبًا. ولكن يبدو أن هذه الفقاعة لا تنمو فحسب، بل تزداد قوة كل يوم.

    في كثير من الأحيان نقرأ أخبارًا تفيد بأن بعض البلدان قد اعتمدت تشريعات تنظم العملات المشفرة. وهذا يعني أن الموقف تجاه هذه البنية التحتية يتغير. حتى الحكومات مضطرة إلى أخذ تقنية البلوك تشين في الاعتبار في أنشطتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *