أو الاستثمار في فكرة (ETF) الصناديق المتداولة في البورصة

عندما نتحدث عن الاستثمارات، يتبادر إلى أذهاننا على الفور مفهوم الإستثمار في الأسهم والعملات والسندات والأراضي.

يمكنك تكليف مستشار استثماري محترف بمهمة اختيار الصكوك “الصحيحة”. ومع ذلك، فإن الأمور تتغير فقد حظي الناس على مدار الثلاثين عامًا الماضية بأكثر بكثير من أيفون وتسلا وبيتكوين. لم يكن الخبراء على علم بهذا ولم يكن من المرجح لهم أن يعرفوا. ولا يمكنهم أن يحددوا على وجه اليقين ماذا سيحدث للأسواق في المستقبل.

فماذا نحن فاعلون؟ الأمر بمنتهى البساطة: يمكنك انتهاج منهجك الخاص واتباع حدسك. على الأرجح، فإن الممولين والمحللين سيسخرون ببساطة من هذا المنهج. ولكن لا يمكنني التغاضي عن الحديث عن الفرص التي يقدمها السوق للشخص العادي.

إذاً كيف يستثمر الشخص في فكرته الخاصة؟ ما الذي يمكن أن تؤول إليه الثورة ضد النظام ولماذا يعتمد معاشك على ما تقوم به اليوم؟ اكتشف ذلك الآن.

صندوق التداول في البورصة – أداة تناسب كل منهج

فلنقل أنك من محبي كرة القدم. وتتابع الانتقالات وإصابات اللاعبين وتشاهد مباريات مختلف الفرق. وتهتم بكل شئ يتعلق بهذة الرياضة.

وذات يوم قررت فتح شركة تستثمر في جميع أندية كرة القدم، ولكن مع التركيز على فريقك المفضل.

فتقوم بشراء أسهم الأندية وتحصل على حصص أرباح. الآن وقد بدأت هذه الرياضة كهواية تجني لك الأرباح، فإنك تتفق معي على أنك لم تعد مجرد مشجع.

فكرتك الاستثمارية بسيطة للغاية: من المستحيل بالكاد إفلاس نادي كرة قدم مشهور، والإفلاس التام يعد ضرباً من الخيال. ستفوز الفرق، وتخسر، لكنها لن تتوقف عن اللعب، لأنها لن تتوقف عن جني الأرباح لأصحابها.

مع مرور الوقت، سيبدأ مشجعو كرة القدم الآخرون في الاتصال بك بغرض أن تشتري لهم نفس مجموعة الصكوك التي اشتريتها لنفسك. وحتى لا تختلط عليك الأمور، تقوم باكتتاب صندوق تداول في البورصة (ETF) في بورصة الأسهم – سند مالي يجمع كل أسهم أندية كرة القدم تحت محفظة واحدة.

مشجعوا كرة القدم سيكونون ممتنين لك جداً. وفي النهاية، تكون تجنبت مشكلة الاستثمار في شركات النفط والبنوك والشركات المصنعة لمنظفات الغسيل. وتكون عقود ETF لنوادي كرة القدم قد حولت فكرتك حول الاستثمار في عملك المفضل إلى واقع.

يعرض المثال السابق ذكره الفرص التي توفرها صناعة ETF. يزداد عدد شركات الاستثمار المختصة بتشكيل وإدارة الصناديق المتداولة في البورصة عاماً بعد آخر.

يمكنك استثمار أموالك في إدارة الأزمات وإنتاج الخلايا الشمسية وتقنيات المدن الذكية والبيئة والتكنولوجيا المتقدمة والعديد من الأفكار الأخرى.

الآن، دعنا نتطرق إلى سبب كون الاستثمار في فكرة هو الحل الأمثل لمستثمري السندات “غير المحترفين”.

الخيال العلمي واقعي أكثر من توقعات البنوك

يتبع محللوا الحافظة القواعد. إنهم لا يحبون اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر، لأنه في حالة الفشل ستتعرض شركتهم للخسائر، وسيتحمل الخبير نفسه حتماً المسؤولية عن ذلك.

على سبيل المثال، قليل من الناس يعرفون أن تنبؤات كتاب الخيال العلمي خلال القرن الماضي اتضح أنها أكثر دقة من توقعات البنك الدولي أو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. على الرغم من أن الكتاب وصفوا ببساطة فكرة وحلم، وقاموا بتزيينها عن طريق السيناريو والحوار، وهذا أمر لا علاقة له بالتحليل الأساسي.

لم يحاول أي منهم التنبؤ بظهور تقنية الاتصال المرئي بدقة تصل إلى سنة واحدة. كل ما قام به الكُتاب هو تبني فرضية نجحت في نهاية المطاف. بينما وعد بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتحكم في النظام النقدي الأمريكي والعناية به منذ عام 1913، الأمر الذي أدى في النهاية إلى أزمة عالمية كل 10 سنوات.

لذلك، من المرجح أن يصبح المرء شخصًا ثريًا للغاية من خلال الاستثمار في فكرة رائعة عما لو كان يتبع بدقة النماذج المالية التي أنشأها أشخاص يحملون شهادات الدكتوراه في الاقتصاد.

ما هي فوائد صناديق الاستثمار المتداولة؟

يمكن اعتبار صناديق الاستثمار المتداولة آلية مثالية تجمع كل امتيازات سوق المال. أولاً، هذه العقود عامة. حيث يمكن للفرد متابعة كل من أسعارها وآليات التداول عبر الإنترنت.

وهذا يعني، أنه حتى أكثر الأشخاص العاديون الغير مدربون يمكنهم معرفة ما إذا صندوق الإستثمار المتداول ينخفض سعره أم يرتفع. يكفي مشاهدة المخطط لتكوين فكرة عما إن  كان الصندوق يستحق الاستثمار فيه أم أنه محكوم عليه بالفشل.

في رأيي، سينتهي قطاع النفط خلال 10-20 سنة. تعمل حكومات الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدأب على تشجيع الطاقة النظيفة.

ميزة أخرى من ميزات الاستثمار في الصناديق هي التنوع في عدد الصكوك المستثمر بها في نفس الوقت. فلنعد إلى المثال السابق الخاص بصناديق الإستثمار المتداولة لكرة القدم. لم نتحدث من فراغ عن الاستثمار في قائمة الأندية في ذات الوقت وذكرنا احتمال وجود سيناريو سلبي.

حيث تقوم معظم الصناديق بتوزيع أموالك على عدة سندات مالية في نفس الوقت. وهذا النوع من التوزيع من شأنه الحد من المخاطر. وربما، هنا يجب أن يسلّم المرء بالمبادئ الاقتصادية.

كقاعدة عامة، تفي محفظة ETF بأية معايير محددة للمخاطر المحتملة والعوائد التي سيحصل عليها المرء. أحياناً يتم عرض هذه المعايير في الكتيبات الترويجية للصناديق.

تشمل مزايا الصناديق المتداولة في البورصة الأمن القانوني. إذا تم وضع عقد لتقديم عطاءات عامة، فهذا يعني أن الصندوق يتوافق تمامًا مع قوانين البلد الذي تم تسجيل هذه الشركة فيه. يتم تسجيل الصناديق الأكثر موثوقية في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكندا وسويسرا.

في الجزء الأول من المقال، تحدثت ببعض السلب عن خبراء الإقتصاد المحترفين. وأود أن أوضح وجهة نظري: أنا لا أحث على اجتنابهم، ولكني أتحدث فقط عن فوائد الاستثمار في الأحلام. لذلك، هناك ميزة أخرى جيدة لصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وهي أنها تم إنشاؤها بواسطة محترفين.

حيث توظف الصناديق خبراء ماليين يأخذون فكرتك ويغلفونها بغلاف إقتصادي ويقدمونها على أنها ETF في البورصة من خلال وسيطهم. أليس من الرائع الوصول إلى أداة احترافية لتحقيق تطلعات المرء الأكثر طموحاً؟

المعاش

يمكن اعتبار ETF كأداة مالية للمضاربة في البورصة وأيضاً كأصل للاستثمارات طويلة الأجل. في الوقت نفسه، يمكن أن يعجل الاستثمار طويل الأجل في صناديق الاستثمار المتداولة من اللحظة التي يمكنك فيها التقاعد.

للقيام بذلك، يجدر الانتباه إلى العديد من الصناعات، والتي يمكنك الاستثمار فيها عن طريق ETFs.

  • تأتي صناديق الاستثمار المتداولة ذات الصلة بالشركات التي تستخدم تقنية التشفير المتسلسل في المرتبة الأولى: Amplify Transformational Sharing ETF و Reality Shares Nasdaq NexGen Economy ETF. زادت قيمة الصناديق بأكثر من 20% خلال عام 2019، في حين أن سعر البيتكوين لم يرتفع إلا بنسبة 5%.
  • سوف تستحوذ تقنية 5G على العالم قريبًا، لذا فإن الاستثمار في حلول سلسلة defiance next gen connectivity ETF يمكن أن يحقق نتائج جيدة.
  • كما يستحق صندوق Augmented & Virtual Reality ETF اهتمامنا هو الأخر. حيث يتكون العقد من أسهم شركات تطوير الواقع الافتراضي. لم يفقد شعار “مستقبل الكمبيوتر” أهميته.
  • كرة القدم ليست بالشئ الوحيد الذي يدوم للأبد. كما أن نواد القمار هي صناعة يعود تاريخها إلى آلاف السنين وما زال هناك طلب عليها. ومن الممكن الاستثمار في شركات الألعاب عن طريق شراء صندوق ETF VanEck Vectors Gaming.

أرجو ان أكون قد نجحت في توصيل فكرتي إليكم. يمكن للجميع الاستثمار بنجاح. كل ما تحتاجه هو الإطلاع على مجموعة متنوعة من الصكوك، وفتح حساب مع وسيط والأخذ في شراء العقود.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *